CSS3 Menu Li Css3Menu.com

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
11 22 33 44 55 66 77

stem-cell-research

ماهي الخلايا الجذعية؟

يتكون جسم الإنسان من العديد من الخلايا المهمة لصحتنا اليومية هذه الخلايا مسؤولة عن الكثير من العمليات في اجسامنا على سبيل المثال خلايا القلب مسؤولة عن دقات القلب، خلايا الدماغ مسؤولة عن التفكير، خلايا الكلية مسؤولة عن تنظيف الدم، خلايا الجلد تقوم بإستبدال خلايا الجلد عند الحاجه. الخلايا الجذعية تتميز بقدرتها على الانقسام لتجديد نفسها وايضا الانقسام لتكوين انواع مختلفة من الخلايا علي سبيل المثال الخلايا الجذعية للجلد تستطيع تكوين خلايا جذعية للجلد وايضا خلايا متخصصة تقوم بوظيفة معينة مثل تكوين صبغة الميلانين.

أهمية الخلايا الجذعية لصحتنا:

عندما نمرض او نتعرض لإصابه فإن خلايانا أيضا تتضرر او تموت وعندما يحدث ذلك، الخلايا الجذعية تصبح نشيطة فتعمل على إصلاح الخلل في الخلايا او الانسجة عن طريق تعويض الخلايا الميته او المتضررة. بهذه الطريقة الخلايا الجذعية تبقينا اصحاء وتمنعنا من الشيخوخة قبل أوانها .

ماهي انواع الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية توجد في اشكال عديدة ومختلفة. يعتقد العلماء إن كل عضو في جسم الانسان يمتلك نوع خاص به من الخلايا الجذعية. على سبيل المثال الدم ينتج من خلايا الدم الجذعية (ايضا تعرف بالخلايا المكونة للدم). يوجد نوعين من الخلايا الجذعية .

النوع الاول :الخلايا الجذعية الجنينية

تتكون في المراحل الاولى من التكوين البشري. هذة الخلايا تتميز بقدرتها علي بناء كل الاعضاء والانسجة في اجسامنا خلال التطور البشري. الخلايا الجذعية الجنينية لها القدرة على إنتاج كل انواع الخلايا في الجسم مثل خلايا الدم والعظام والجلد والدماغ وغيرها من الخلايا. بالإضافه الى ذلك الخلايا الجذعية الجنينية مبرمجة لإنتاج اي نوع من الاعضاء والانسجة. يوجد لدى الخلايا الجنينية قدرة عالية لعلاج العديد من الأمراض المزمنة، لكن هنالك عوارض جانبية كثيرة لها، مثل خطر رفض الجسم لتلك الخلايا، لأنها تعتبر عضو غريب أو تكوين سرطانات بعد زراعة تلك الخلايا. ذلك أدى في السنوات الأخيرة تركيز الأبحاث على الخلايا الجذعية البالغة المستخدمة من نفس جسم المريض.

النوع الثاني: الخلايا الجذعية البالغة

هذه الخلايا توجد في الاطفال والبالغين. الخلايا الجذعية البالغة تمتلك القدرة على تعويض الجسم بما فقده من خلايا. الخلايا الجذعية البالغة لها القدره علي تكوين أنواع متخصصة من الخلايا. علي سبيل المثال خلايا الدم الجذعية لها القدره على إنتاج الدم. إكتشف العلماء في السنوات الأخيرة قدرة الخلايا الجذعية الهائلة على تجديد نفسها وإصلاح أعضاء الجسم التالفة وإنتاج أنسجة جديدة. بما أنا الخلايا الجذعية الجنينية اثبتت قدرة كبيرة جداً على علاج العديد من الأمراض ولكن بعوارض جانبية كثيرة، لذلك تم التركيز على الخلايا الجذعية البالغة وإكتشاف قدرتها الهائلة في علاج أمراض مزمنة وبدون عوارض جانبية تذكر. كما أن الخلايا الجذعية البالغة لا تتعارض مع الاديان السماوية لأنها تستخرج من جسم المريض نفسه وليس من الأجنة كما هو الحال في الخلايا الجذعية الجنينية.

ماهي الخلايا الجذعية ذات القدرات المتعددة المستحثة؟

هذه الخلايا تمتلك جميع مميزات الخلايا الجذعية الجنينية ولكنها غير متكونة من الاجنة . هذه الخلايا عباره عن خلايا غير جذعية تؤخذ من الانسان ويتم تحويلها في المعامل الى خلايا جذعية ومن ثم إعادتها الى نفس الشخص بدون رفض الجهاز المناعي لها والذي يعتبر من أهم العقبات في زراعة الخلايا الجذعية.

ماهو مستقبل الخلايا الجذعية وكيف تستطيع الخلايا الجذعية ان تغير طريقة العلاج؟

بما ان الخلايا الجذعية لها القدرة على تبديل الخلايا القديمة والمريضة فإن العلماء متاكدين من قدرة استخدام الخلايا الجذعية لعلاج العديد من الامراض . الفكره تقوم على زراعة الخلايا الجذعية او الخلايا الجذعية البالغة للمريض.علي سبيل المثال إذا كان المريض مصاب بأزمه قلبية فإن زراعة الخلايا الجذعية له يؤدي الى إصلاح الخلل في قلبه .عدد الخلايا الجذعية الموجودة داخل اجسامنا لها قدرة محددة على إصلاح الخلل في اجسامنا . فمثلا بالنسبه لعدد الخلايا الجذعية الموجودة في القلب غير كافيه لإصلاح الخلل المسبب لمرض الازمه القلبية. لذلك عند زراعة خلايا الجذعية للمريض فإن ذلك يزيد من قدرة الجسم علي إصلاح الخلل بالرغم من قلة العدد الطبيعي للخلايا الجذعية.

الخلايا الجذعيه تبشر بعلاج اغلب الامراض مثل السرطان، امراض القلب، مرض باركنسون، والتصلب المتعدد ، السكته الدماغية، مرض هنتنغتون، اصابات الحبل الشوكي، الضعف الجنسي والعقم لدى الرجال وغيرها من الامراض.

أبحاث عديدة اثبتت في السنوات الأخيرة إمكانية علاج مرض السكري إحدى الأمراض الأكثر إنتشاراً في العالم وخاصة في الدول العربية. عن طريق زراعة الخلايا الجذعية في البنكرياس، اظهرت التجارب والأبحاث إستعادة البنكرياس قدرته من جديد على إنتاج الانسولين.

حالياً تعتبر ألمانيا من أهم الدول الأوروبية التي تشجع البحث العلمي وخاصة بالخلايا الجذعية. بعض المراكز الألمانية بدأت منذ أكثر من 5 سنوات بتطبيق الأبحاث، حيث استطاعت علاج عدد كبير من المرضى من جميع دول العالم بواسطة الخلايا الجذعية البالغة. العلاج في ألمانيا يتم على مستوى عالٍ جداً ويهدف أيضاً إلى إثبات نتائج البحث الطبي التي اظهرت نتائج إيجابية ومذهلة للغاية

اترك تعليق


Comments are closed.